أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / اقليم الفقيه بن صالح اولاد عبد الله ” القصبة الزيدانية الأصول التاريخية” عنوان: ندوة فكرية في موضوع الثرات المادي والشفهي بجهة بني ملال خنيفرة

اقليم الفقيه بن صالح اولاد عبد الله ” القصبة الزيدانية الأصول التاريخية” عنوان: ندوة فكرية في موضوع الثرات المادي والشفهي بجهة بني ملال خنيفرة

Spread the love

أولاد عبدالله_إقليم الفقيه بن صالح:القصبة الزيدانية الأصول التاريخية”عنوان”ندوة فكرية في موضوع الثرات المادي والشفهي بجهة بني_ملال خنيفرة.
محمدحكيم//عبد المالك خيري.
جريدة صوت الأطلس الإخبارية الفقيه بن صالح.





بمناسبة المهرجان السنوي للرمان الذي ينظم بمركز اولاد عبد الله،جماعة خلفية إقليم الفقيه بن صالح،في نسخته الثامنة عشر ايام 2-3-4-5 و 6 نونبر 2022،شهد فضاء قصر الزيدانية،مساء يوم الاربعاء 2 نونبرالجاري،ندوة فكرية،تتناول بالدرس والتحليل التراث المادي والشفهي بجهة بني ملال خنيفرة عموما وبمركز اولاد عبد الله خصوصا،وذلك من تنظيم المجلس الجماعي خلفية،بتنسيق مع السلطات المحلية،والمديرية الجهوية للثقافة،وتعاون المجلس الإقليمي بالفقيه بن صالح.
الندوة أقيمت تحت شعار”التراث المادي والشفهي”بحضوررئيس الجماعة الترابية خلفية السيد عبدالإله سلام،ومجموعة من أعضائه،ورءساء بعض الجماعات المجاورة”حميد الخضرة رئيس المجلس الجماعي براديا،وعبدالهادي بدر رئيس الجماعة الترابية أهل المربع،وخليفة قائد قيادة بني عميرالشرقية وأعوان السلطة،وممثلي جمعيات المجتمع المدني،وعدة ضيوف شرف.
بعد كلمة ترحيبية بالحضورالكريم من طرف الأستاذ أيوب الطاهيري، تناول الكلمةالأستاذ الباحث والروائي الكبير”عبدالكريم الجويطي” ،الذي تطرق خلال لموضوع القصبة الزيدانية، علاقتها ودورها في تحصين الجبايات ، كما تحدث، عن الفثرة التاريخية الممتدة من الدولة المرينية مرورا بالوطاسيين تم السعديين،كما أشارإلى أشجارالرمان التنظيمات الإداريةوالعسكرية،خاصة في عهد سلاطين الدولة السعدية وبالخصوص أحمد المنصور الدهبي،تم تحدث عن القصبة الزيدانية وأسماء قبائل المنطقة،مشيرا على أن القوة أنداك كانت تكمن في السيطرة على وادي أم الربيع.كما تطرق إلى الدورالجبائي للقبة الزيدانية،خاصة خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر،وبالضبط السلطان الحسن الأول والأولى عبدالعزيز،كما تناول توطئة مشيرا إلى النسب الشريف للدولة السعدية،كما أشار إلى أن بناء القصبة الزيدانية أعطى إشارات قوية للمحيط المجاور والأهلية الإستراتيجية،وأهم المعارك التي عرفتها المنطقة.
كما تطرق بشكل كبيرإلى أهمية الطرق والمحاورالتجارية بالمنطقة،و تنقلات السلطان ،تم تكلم عن بناء القصبة في عهدزيدان،وتطرق في حديثه إلى أن الزيدانية تعرضت في أكثرمن مرة لعملية الهدم،أثناء الهزيمة في كل معركة.
كماتحدث أيضا الاستاذ مصطفى رؤوف في مذاخلاته عن وظائف القصبة الزيدانية للدورالسياسي والأمني لساكنة المنطقة والتصدي للأعداء، مشيرا إلى الدورالإقتصادي وكل مايتعلق بالجانب الجنائي الشرعي تم ختم مداخلته بمحاولة الترميم التي بدأ التفكيرفيها.
كما تطرقت المحافظة الجهوية للمربع التكنولوجي و التاريخي للمنطقة ، مشيرة إلى مجموعة من المواقع التاريخية بالمنطقة، خاصة الأولياء الصالحين، وتكلمت بتفصيل عن الولي الصالح سيدي امحمد امعله، والسكان والعمران بالمنطقة،ونهرأم الربيع،وماكان يمارس من أنشطة فلاحية وزراعية،كما تحدثت عن العمل والمحيط المجاور،حيت اكتشفت عدة أمور مهمة،وأشارت الى أن الكهوف والمغارات المتواجدة وبدلاً تاريخية تبين لها وبشكل علمي بأن تاريخ المنطقة يعود لفترات قديمة جدا الأمرالذي يحتاج للدراسة والتحليل وتسليط الضوء على هذه المعطيات التاريخية من خلال مجموعة من النقوش في الكهوف والمهارات بمنطقة أولاد عبدالله،كما تطرقت وتطرق الجميع لموضوع الترميم الذي سيقام وفق معاييروطنية ودولية.
وقد دعى رئيس المجلس الجماعي خلفية السيد عبدالإله سلام، إلى الحفاظ على ماتبقى من آثارها هذه المعلمة،معلنا ان هناك مؤشرات خير مستقبلية من اجل الترميم.
وتم بالمناسبة تكريم الباحث والروائي عبدالكريم الجويطي،التي اعرب عن مدى حبه اللامتناهي لأهل قبيلة اولاد عبدالله. موجهاشكره للجميع

عن admin

شاهد أيضاً

مدرسة جلال بجماعة خلفية ومعها الشارع الرئيسي تنعم بالإدارة واصلاح المصابيح المعطلة

Spread the loveمدرسة جلال بجماعة خلفية ومعها الشارع الرئيسي تنعم بالإنارة العمومية وإصلاح المصباح المعطل. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *