أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وطنية /

ضاية عوا إفران .. اتفاقية شراكة للتأهيل الإيكولوجي لبحيرة ضاية عوا 27 ديسمبر 2022

ضاية عوا إفران .. اتفاقية شراكة للتأهيل الإيكولوجي لبحيرة ضاية عوا 27 ديسمبر 2022

Spread the love

ضاية عوا

إفران .. اتفاقية شراكة للتأهيل الإيكولوجي لبحيرة ضاية عوا
27 ديسمبر 2022

محمدحكيم //عبد المالك خيري.
جريدة صوت الأطلس الإخبارية الفقيه بن صالح

تم التوقيع، اليوم الثلاثاء بمقر عمالة إفران، على الاتفاقية الإطار للشراكة 2024-2023 للتأهيل الإيكولوجي لبحيرة ضاية عوا، وذلك من أجل بدء المرحلة الأولى من إعادة ترميم الجزء الطبيعي للبحيرة بتكلفة تناهز 6.1 مليون درهم.

وتعتبر ضاية عوا ، الجافة كليا منذ نهاية عام 2018 ، واحدة من البحيرات الأكثر شهرة وزيارة في المغرب وواحدة من الأراضي الرطبة الجبلية الثمينة ذات الموائل النادرة والمتنوعة.

وتأتي الاتفاقية الإطار للشراكة لتأهيل بحيرة ضاية عوا في خضم الديناميكية الرائدة على المستوى الوطني، القائمة على نهج تشاركي ومتكامل للحفاظ على الموارد المائية والأراضي الرطبة الطبيعية.

وتنخرط في مشروع التأهيل الإيكولوجي للبحيرة، الذي يعتبر جزءا من برنامج صندوق الماء لسبو، عدة جهات فاعلة . ويتعلق الأمر بعمالة إفران وجماعة ضاية عوا، ووكالة الحوض المائي لسبو، والمديرية الإقليمية للوكالة الوطنية للمياه والغابات لجهة فاس-مكناس ، والمديرية الإقليمية للفلاحة بإفران ومنظمة Living PlanetMorocco .

وسيعتمد برنامج الاتفاقية الإطار للشراكة 2024-2023 على إنجاز مجموعة من الدراسات الهندسية والجيوتقنية من أجل الشروع في أشغال تأهيل وبناء السواقي الواقعة في الحوض الهيدرولوجي للبحيرة، وكذا تطوير قناة مائية لتزويد جزئها الطبيعي ووضع حاجز تحت أرضي لتقليل تدفقاتها الجوفية.

كما يشتمل ورش التأهيل الإيكولوجي لبحيرة ضاية عوا على إجراءات لرفع مستوى الوعي وترشيد استخدام الموارد المائية على مستوى الجماعة الترابية ضاية عوا.

وتقدر التكلفة الإجمالية لهذا الشطر من تأهيل البحيرة بـ 6.10 مليون درهم، ستبلغ مساهمة منظمة Living PlanetMorocco فيها بـ 3.5 مليون درهم بفضل الدعم المالي للعديد من الشركاء والمانحين الدوليين، بما في ذلك مؤسسة مافا وبرنامج المنح الصغرى التابع لصندوق البيئة العالمي.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا المشروع في دعم الإمكانات البيئية ، والمناظر الطبيعية ، والثقافية والاجتماعية والاقتصادية لضاية عوا من خلال المساهمة في تحسين القيم التراثية والوظائف البيئية الحالية للمنطقة الرطبة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه البحيرة تم تصنيفها كموقع وطني ذو أهمية بيولوجية وإيكولوجية، ومنطقة ذات أهمية دولية للطيور المهاجرة وأرض رطبة قيمة في موقع رامسار “بحيرات إيموزار كندر”.

يذكر أنه تم إعطاء الأولوية لست بحيرات في الأطلس المتوسط ذات موارد مائية مهددة بشد ة، لتنفيذ المرحلة التجريبية لصندوق الماء لسبو وهي: عوا وحشلاف وإفراح وأكلمام أفنورير وأكلمام تيفوناسين وأكلمام سيدي علي.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع تعزيز تنفيذ مباردة صندوق الماء لسبو، من أجل تدبير مندمج ومنسق لبحيرات الأطلس المتوسط، الم مول من قبل من قبل مؤسسة مافا ، وبرنامج التمويل الصغير لصندوق البيئة العالمي، التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يهدف إلى ضمان تدبير مستدام ومندمج للمناطق الرطبة بالأطلس المتوسط ، وذلك من أجل إعادة تأهيل وتثمين خدمات النظم البيئية والقيم الإيكولوجية والعلمية والثقافية والسوسيو اقتصادية، للبحيرات بدءا من بحيرة ضاية عوا.

عن admin

شاهد أيضاً

الأمانة العامة الشبكة الوطنية لحقوق الانسان ” لن تسكت على كلمة حق بالنسبة لحفر أبار بدون ترخيص بدوار أولاد صولة التابع لجماعة السعيدات اقليم شيشاوة.

Spread the loveالأمانة العامة الشبكة الوطنية لحقوق الانسان ” لن تسكت على كلمة حق بالنسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *