أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وطنية / العالم الأزرق وتغير العادات الغذائية للمغاربة.

العالم الأزرق وتغير العادات الغذائية للمغاربة.

Spread the love

العالم الأزرق وتغير العادات الغذائية للمغاربة
. يكتبها الدكتور رزوقي محمد لجريدة صوت الاطلس

العالم الأزرق وتغير العادات الغذائية للمغاربة.
ساهم إقبال المغاربة على العالم الأزرق في تغير العادات الغذائية للمغارية. حيث تعرفوا من خلاله على وجبات جديدة، فأقبلت عليها أسر كثيرة نظرا لأنها توافق متطلباتهم أولا وتناسب أثمنتها قدراتهم المادية ثانيا، بالإضافة إلى سرعة تحضيرها.
وقد أدى هذا الإقبال إلى تغير العادات الغذائية للمغاربة، فتحولت عادة الأكل داخل البيوت بعد أن كانت طقسا مقدسا، إلى الأكل في الخارج في المطاعم والمقاهي. مع ما رافق هذا التحول من وضع قدرات المرأة على الطبخ وتدبير شؤون البيت محك التقييم. فصار نتيجة لذلك عاديا أن ترى أسرا بكاملها تتناول وجباتها في الخارج. وقد ساهم في هذا التحول المجتمعي اعتماد التوقيت المستمر في الإدارات العمومية واشتغال المرأة خارج البيت. فوجدت بذلك الوجبات السريعة الطريق معبدة إلى البيوت. وضربت عرض الحائط المقولة الشعبية القائلة: ’’مكلة الزنقة ما فيها بركة’’، بعدما كان السائد عند العامة أن “ماكلة الدار فيها البركة”. وبعدما كان النساء يتسترن إذا اضطررن إلى الأكل في الخارج. وهذا ما أدى إلى الاغتراب المطبخي في الموائد.

عن admin

شاهد أيضاً

أغلبية المواطنين من فقراء الشعب المغربي الحبيب في حاجة ماسة إلى الجرأة والشجاعة لدعم شرفاء الجمعيات الحقوقية الشريفة” بلاغ صحفي تحت مجهر الشبكة الوطنية لحقوق الإنسان.

Spread the loveأغلبية المواطنين من فقراء الشعب في حاجة ماسة إلى الجرأة والشجاعة لدعم شرفاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *