أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبارمحلية / انطلاق المشاورات حول إعداد التراب الوطني

انطلاق المشاورات حول إعداد التراب الوطني

Spread the love

انطلاق المشاورات حول إعداد التراب الوطني
تحت الرئاسة الفعلية للسيد والي جهة بني ملال خنيفرة؛ تم افتتاح الاجتماع التشاوري حول إعداد التراب الوطني.
جريدة صوت الاطلس الاخبارية ( مدير النشر حسن انوار)





تحت الراسة الفعلية للسيد والي جهة بني ملال خنيفرة، تم افتتاح أشغال الاجتماع التشاوري، صباح اليوم الاثنين 20 يونيو . ويندرج هذا اللقاء في إطار الحوار المجالي حول توجهات السياسة العامة لاعداد التراب الوطني، التي تمت بلورتها من طرف وزارة اعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بغرض تعزيز التماسك المجالي للسياسات العمومية، وضمان تكاملية الخيارات الاستراتيجية للدولة، وتوحيد رؤى التخطيط الترابي على الصعيد الجهوي.
وفي كلمته ابرز السيد خطيب لهبيل أن هذه الندوة تعتبر مناسبة لمختلف الفرقاء السياسيين والفاعلين الجمعويين والباحثين بالجهة، لتبادل الآراء والخبرات واغناء النقاش بشأن التوجهات الأساسية ان على المستوى الجهوي أو على المستوى الوطني.
كما أبرز المؤهلات والامكانيات التي تزخر بها الجهة، معتبرا الزيادة الديمغرافية لسكان الحواضر وزيادة الاستثمار العمومي بالجهة ساهم في خلق اضطراب الحواضر نتج عنه توسع حضري غير منتظر على حساب الأراضي الفلاحية الخصبة، وانتشار السكن العشوائي، وتفاقم السكن بضواحي المدن، وهو ما ساهم في الهشاشة الاجتماعية. وقد وضع الاصبع على التحديات والإكراهات التي تشكل عقبة في وجه تنمية المناطق القروية وتجعل التخطيط والتدبير لهذه المناطق أمرا صعبا.
كما ذكر السيد الوالي بالمجهودات المبذولة من طرف مختلف المتدخلين من أجل تقليص الفوارق المجالية، والرفع من مستوى تأهيل مختلف المرافق الحيوية بالجهة، مشددا على ضرورة اعتماد تخطيط مجالي استشرافي يقوم على التخطيط والدراسات المستقبلية، ويتغيى توجيه المجالات الترابية نحو مجالات تنموية محدَّدَة التي من شأنها أن تساهم في تعزيز مكانتها الاقتصادية، وفي ارساء أسس حكامة ناجعة موجهة لتنمية الاستثمار وذلك بالتخطيط لإحداث علامات التميز والمناطق الصناعية وتاهيل السياحة بالجهة.
اما نائب رئيس الجهة فقد أشار إلى الأهمية التي يحظى بها قطاع إعداد التراب من طرف المجلس الجهوي، باعتباره المدخل الرئيس للتنمية الجهوية. مشيرا إلى اعتماد التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة بني ملال – خنيفرة 2021-2045، كوثيقة مرجعية للتهيئة المجالية للتراب الجهوي، باعتبارها الاطار المرجعي لإعداد برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجهة.
كما تطرق إلى مختلف المنجزات المنجزة من طرف المجلس الجهوي في مجال قطاع إعداد التراب. ومن أهمها ابرام مجموعة من الاتفاقيات مع وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بهدف تأهيل مجموعة من الجماعات الترابية القروية بالجهة، وتمويل برنامج تأهيل المراكز والأحياء، مؤكدا أن مجلس الجهة مستعد للتعاون مع مختلف الفاعلين والفرقاء من أجل رفع التحديات التي يطرحها النهوض بمجال اعداد التراب الجهوي.
وقد أكدت مديرة إعداد التراب الوطني بوزارة إعداد التراب الوطني، أن الجهوية المتقدمة تعتبر اولى انشغالات سياسة إعداد التراب الوطني، مبينة أن تنزيل هذا الورش يستدعي تبني توجهات متجددة لإعداد التراب، واعتماد مقاربات مبتكرة وفق منظور حكامة ترابية شمولية تتوخى تعزيز الاندماج والتماسك الترابي.
وقد أشارت إلى أن الوزارة اعتمدت منذ يونيو 2021 ، التوجهات العامة في إطار حوار مجالي مع جميع الفرقاء المجاليين.
واكد السيدة المديرة، أن هذه الندوة تشكل فرصة لتأكيد المكانة المتميزة والاستراتيجية لجهة بني ملال خنيفرة التي تعرفت قفزة نوعية بفضل تبني خارطة الطريق التي رسم معالمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
للاشارة.
تمت مشاركة السيد عامل اقليم الفقيه بن صالح وعدد مهم من رؤساء الادارات الجهوية وممثلي عمال صاحب الجلالة وممثلة وزارة قطاع المجال التعمير .

عن admin

شاهد أيضاً

الثانوية الإعدادية أحمد الصومعي- بني ملال- مبارة الصحفيون الشباب من أجل البيئة دورة 2024- صنف الريبورتاج الصحفي…سواقي عين أسردون ..إرث حضاري يئن تحت وطأة التلوث

Spread the loveالثانوية الإعدادية أحمد الصومعي- بني ملال- مبارة الصحفيون الشباب من أجل البيئة دورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *