أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وطنية / إجراءات جديدة تفشل في محاربة سماسرة مواعيد تأشيرات شينغت بالمغرب

إجراءات جديدة تفشل في محاربة سماسرة مواعيد تأشيرات شينغت بالمغرب

Spread the love

إجراءات جديدة تفشل في محاربة سماسرة مواعيد “تأشيرات شنغن” بالمغرب.

محمدحكيم //عبد المالك خيري.
جريدة صوت الأطلس الإخبارية الفقيه بن صالح.

لم يتمكن عشرات المغاربة الراغبين في السفر إلى الديار الأوروبية خلال فصل الصيف من الحصول بعد على موعد تقديم طلب تأشيرة شنغن، خاصة بإسبانيا، بسبب غياب “مواعيد الفيزا” خلال الأشهر الماضية رغم تحيين السلطات الدبلوماسية الإيبيرية النظام المعلوماتي المتعلق بهذه العملية.

واطلع في هذا الصدد على العديد من المنشورات المتذمرة من “الفوضى” التي يعرفها نظام حجز مواعيد تأشيرة “شنغن”، خاصة بالمصالح القنصلية الإسبانية التي تعرف إقبالا كبيرا من طرف المغاربة، بالنظر إلى العدد الكبير من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالمدن الإيبيرية.

وقامت السفارة الإسبانية بالمغرب بتغيير النظام المعلوماتي المتعلق بحجز مواعيد تأشيرة “شنغن” منذ شهر تقريبا، إذ اشترطت على المتقدمين لـ”الفيزا” ضرورة التقاط صورة فورية للتأكد من عدم انتحال شخصية أخرى.

ومع ذلك، لم تفلح التدابير الجديدة في محاربة السماسرة الذين يتاجرون في المجال، لاسيما بمدينة الدار البيضاء المعروفة بكثافتها السكانية المرتفعة، الأمر الذي يصعب مأمورية حجز موعد التقدم لطلب التأشيرة خلال وقت زمني مناسب.

وأشارت المعطيات المتوفرة إلى أن السماسرة يطلبون مبالغ مالية تصل إلى 1500 درهم لحجز المواعيد لفائدة الأشخاص بمدينة الدار البيضاء، ما تسبب في استياء المواطنين الذين يتفاجؤون بحجز جميع المواعيد الشهرية في أقل من عشر دقائق بعد إطلاقها.

ودعت عدة فعاليات حقوقية أكثر من مرة إلى إعادة النظر في طريقة حجز مواعيد تأشيرة “شنغن”، اعتبارا للإشكالات القانونية المرتبطة بوساطة السماسرة في هذه العملية، إذ نبهت إلى إمكانية استغلال المعطيات الشخصية للمغاربة في عمليات إجرامية وطنية ودولية.

عن admin

شاهد أيضاً

تعزيةو مواساة

Spread the loveتعزية مواساة جريدة صوت الاطلس / الشبكة الوطنية لحقوق الانسان الأمانة العامة الشبكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *